الرسم الرقمي: فن وتكنولوجيا

رسم رقمي

هل سمعت يوماً بالرسم الرقمي؟ هل تعرف كيف يتم إنجازه؟ هل تعلم فيم يستخدم وما مجالاته؟ وهل تعلم أهميته في مجال السينما والانترنت والوسائط المتعددة والألعاب الرقمية والبرامج؟

في المقال أدناه سوف أقدم  لمحة عن الرسم الرقمي وكيف يستخدم، وسوف أقوم لاحقاً بنشر مقالات تفصيلية عن أدواته وأساليبه والأجهزة التي تستخدم في عمل اللوحات الرقمية.

مقدمة

منذ آلاف السنين تعلم الإنسان استخدام العديد من الأدوات التي طورها بنفسه وفقاً لحاجاته المختلفة والمتجددة لكي تسهل عليه أمور حياته اليومية كأدوات الفلاحة والصناعة والصيد والكتابة وغيرها. ومن الأمور التي طورها الإنسان قبل تطور الكتابة واختراعها فكرة رسم الأشياء، وقد تم توثيق هذا الأمر في الكهوف القديمة التي عاش فيها الإنسان الأول حيث اعتاد البشر الأوائل رسم الأحداث التي تقع في حياتهم كرحلات الصيد والسفر والعلاقات الإجتماعية واللباس، بالإضافة إلى تصوير الطبيعة من حولهم بما فيها من الحيوانات والنباتات والتضاريس المتنوعة. ويمكن القول أن هذه الرسومات تمثل المحاولات الأولى للإنسان في مجال رسم ما حوله وتوثيق أحداث حياته بأسلوب شخصي خاص.

مع مرور السنين وتطور حياة الإنسان تطورت أدواته معه واستطاع استحداث مواد جديدة وأساليب جديدة في الرسم، فظهر الرسم بالألوان المائية والزيتية وكان مشهوراً في الحقب الماضية مثل عصر النهضة والعصور التي تلت، ويبدو هذا جلياً في اللوحات الشهيرة التي تعرض في متاحف العالم. ولم يقف تطور الرسم عند هذا الحد بل تعداه إلى تطوير مواد جديدة لاستخدامها في الرسم مثل ألوان الأكريلك (Acrylic paint) والباستيل (Pastel) والغواش (Gouache) وغيرها. إضافة إلى ذلك فقد تطورت أساليب الرسم ومدارسه وتقنياته وتنوع منتسبيها.

ومع تطور التكنولوجيا وظهور الأجهزة المتطورة كالحاسوب، قامت بعض الشركات بالاستثمار في مجال الفن، لكن ليس التقليدي، بل الرقمي، وأعني بالرقمي استخدام برامج الحاسوب في رسم اللوحات الفنية مثل اللوحات الكاملة والتصميم الجرافيكي واللوحات التجريدية والواقعية وغيرها. من هذه الشركات شركة أدوبي Adobe، وهي شركة رائدة عالمياً في مجال حلول التسويق الرقمي والوسائط الرقمية، حيث عملت على إصدار برنامج الفوتوشوب (برنامج تعديل الصور الرقمية الشهير) منذ العام 1988، ومنذ ذلك الحين والبرنامج في تطور مستمر حيث لاحظت الشركة أن العديد من الرسامين الهواة والمحترفين بدأوا بإنتاج أعمال فنية باستخدام برنامج الفوتوشوب، لذا قامت بتطوير النسخ التالية من البرنامج بحيث تتيح للرسامين امكانية إنتاج لوحات فنية كما لو كانوا يستخدمون الأدوات التقليدية.

ويحتوي البرنامج على العديد من الأدوات التي تساعد الرسام على أداء عمله كالأنواع المختلفة من الفراشي (Brushes)، والأوراق (Canvases) (يمكن تخصيص حجم الورقة ودقتها ولونها وأبعادها)، ومجموعة لا متناهية من الألوان ودرجاتها، بالإضافة إلى أدوات أخرى ذات مهام خاصة تغني الرسام عن استخدام أدوات مثل سكين الرسم، والوسائط (Mediums) وغيرها.

إن مجالات الرسم الرقمي لا حصر لها ولا يسعني أن أحصيها كلها بالتفصيل في هذا المقال القصير لكنني سوف أقوم قريباً بنشر مقالات تفصيلية حول هذا الموضوع لمن لديه الاهتمام بالرسم الرقمي ويرغب في تعلمه.

طارق زياد

رسام رقمي

Facebook art page: https://www.facebook.com/TareqDigiart

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s